fbpx

عسل مانوكا النيوزلندي فوائده العلاجية

عسل مانوكا النيوزلندي فوائده العلاجية - تيجان قولد عسل مانوكا النيوزلندي فوائده العلاجية

عسل مانوكا النيوزلندي فوائده العلاجية

نسمع كثيرا عن فوائد عسل المانوكا الأصلي ومدى فعاليته في محاربة الكثير من الأمراض التي تسببها البكتيريا أو أنواع أخرى من الميكروبات. وأيضا نحن نعلم أن هناك العديد من الأبحاث التي تثبت فعالية العسل (بكل أنواعه) على قتل البكتريا. والتحسين العام لمناعة الجسم. لكن هنا علينا أن نتساءل هل حقا يتمتع عسل المانوكا النيوزيلاندي بميزات علاجية تختلف على غيره؟! إن إجابة هذا السؤال تكمن في دراسة أجراها عدد من الباحثين المختصين في جامعة الملك السعود.
حيث تم في تلك الدراسة المقارنة بين عدد من أنواع العسل ( المانوكا UMF+20)، عسل السدر، عسل Nigella Sativa، والمستخدمة في السعودية.

 ثم تم تحديد مدى فعاليتها ضد نوع من البكتريا يسمى staphylococcus aureus . حيث يعتبر هذا النوع من أكثر أنواع البكتريا المسببة للأمراض المختلفة (والتي عادة ما تكون معدية) مثل: التهابات الجلد، والالتهابات المصاحبة للجروح والقرحات والحروق، تسمم الطعام، تسمم الدم، وغيرها من الإصابات.    

وقد كانت نتيجة الدراسة كالتالي:

أولا- أن وجود البروتينات والمعادن ومضادات الأكسد بنسب معينة في العسل الأصلي، هي المسؤولة عن علاج الالتهابات في الحروق والجروح والقرحات. 

ثانيا- يعتبر عسل المانوكا الأصلي هو الأفضل بين أنواع العسل الأخرى والتي تمت مقارنته بها. وذلك من حيث قدرته على قتل البكتيريا والتخلص من العدوى. حيث يحتوي على تراكيز عالية من MGO (مضاد للبكتريا) دونا عن غيره من أنواع العسل الأخرى.  

ثالثا- أظهر عسل المانوكا قدرته على قتل أنواع مختلفة من البكتيريا مثل: Streptococcus pyogenes, Streptococcus mutans, Proteus mirabilis, P. aeruginosa, Enterobacter cloacae and S. aureus . وهذا يفسر قدرته على مكافحة أمراض بكتيرية مختلفة.

رابعا- تتأثر فعالية العسل المضادة للبكتريا بنوعية رحيق الأزهار الذي يمتصه. حيث تعتبر أزهار المانوكا والمتواجدة في أستراليا وفي نيوزيلاندا هي أفضل الأماكن التي تنتج عسل المانوكا الأصلي. وبالتالي تكسبة فوائد عسل المانوكا العلاجية. 

فوائد عسل المانوكا الأصلي العلاجية:  

 بناء على تلك الدراسة وغيرها من الدراسات الأخرى التي أجريت، فإن فوائد عسل المانوكا العلاجية في النقاط التالية: 

– يستخدم كمضاد بكتيري للعديد من أنواع الإصابات المتعلقة بالجهاز الهضمي، فوجود مادة MGO يجعل منه مضاد بكتيري طبيعي وفعال ضد البكتيريا الضارة والتي قد تنمو في الأمعاء والمعدة. 

-يقضي على البكتيريا التي تسبب الدمامل والحبوب التي تظهر على الجلد، وبالتالي له دور فعال في الحفاظ على البشرة. 

-لديه فعالية كبيرة ضد أنواع البكتريا التي تؤدي إلى التهابات الجروح والحروق والقرحات المختلفة بأنواعها، مما يساهم في تسريع التئام وشفاء الجروح.

-تقوية المناعة العامة للجسم، مما يؤدي لتحسين ردود فعل الجهاز المناعي لدى الإنسان لمكافحة أفضل للأمراض المختلفة والإصابات البكتيرية.

للتأكّد من جودة العسل و مصدره و فاعليّته و التعرّف أكثر على مقياس عسل المانوكا الفريد من هنا 

المصادر: https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC5562472/pdf/main.pdf ما

 

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *